العَالِمْ العَرَبيُّ ابْن سِينَا – أَميْرُ الأطبّاء وسيّد العلوم

محتويات

نبذة عن حياة ابن سينا

ولد سنة 370 هـ (980 م) في قرية أفشانا القريبة من بخارى، وهي في منطقة أوزبكستان الحديثة، وانتهت حياته سنة 427 هـ (1037 م) في همدان. وكان الغربيون يكنون له احتراماً كبيراً، ومنحوه لقب “أمير الأطباء”.

قضى ابن سينا سنوات تكوينه في أوزبكستان، وقد أشرف على تعليمه خلال هذه السنوات الأولى والده: الذي صادف أنه شخصية بارزة في الطائفة الإسماعيلية. استفاد ابن سينا كثيراً من البيئة الفكرية التي أحاطت بمنزل والده أثناء نشأته. وكان يجتمع هناك كثير من العلماء للتحاور والمناظرات، ويُرجَّح عدم تبنيه لمعتقدات والده. في سن العاشرة، كان ابن سينا قد اكتسب بالفعل نعمة حفظ القرآن الكريم، وأظهر ذاكرة رائعة من خلال حفظ العديد من القصائد العربية والأعمال الأدبية.

لقد مهدت له نشأته العلمية الطريق أمام تقديمه لأساتذة متميزين متخصصين في المنطق وغيره. ومع ذلك، بمجرد وصوله إلى سن 18 عامًا، اعتقد أنه لم يعد بحاجة إلى هؤلاء المعلمين واعتمد على متابعة الدراسات ذاتيًا. فأحبر في العلوم والمواضيع المتنوعة بما في ذلك السحر والشريعة والعلوم الطبية.

ابن سينا أمير الطب: مؤلف كتاب “القانون في الطب”

كان العامل الأهم الذي دفع التطور الفكري لابن سينا هو وصوله إلى المكتبة الواسعة الموجودة داخل قصر السمنديين. كان السمنديون أول سلالة حاكمة محلية في بلاد فارس بعد الفتح العربي. وكان دخول ابن سينا إلى هذه المكتبة المميزة تقديراً لإنجازه الرائع في علاج الأمير نوح بن منصور السمندي، بينما لم يتمكن أي من الأطباء المشهورين الآخرين في عصره من علاج حالة الأمير الخاصة.

بدأت رحلة ابن سينا المميزة في الطب في سن الثالثة عشرة. لقد حقق إنجازًا ملحوظًا ومبكراً في المجال الطبي، حيث تُقر بعض المصادر أنه أصبح طبيباً متمكناً بعمر 18 عامًا فقط، كما وأنه كان يعالج مرضاه بالمجان. بدأ ابن سينا كتابة “قانون الطب” في العشرينات من عمره كما أن له من الكتب المنسوبة إليه ما يقدرعددها بـ 450 كتابًا، وبقي حوالي 240 كتابًا حتى يومنا هذا. وأبرزها كتابه “القانون في الطب” الذي بقي المصدر الأساسي للمعرفة الطبية في الجامعات الأوروبية لمدة سبعة قرون متتالية، حتى منتصف القرن السادس عشر. في العصور الوسطى، أطلق الغربيون على ابن سينا لقب “أمير الأطباء” و”أبو الطب الحديث”. على الرغم من أنه أنتج المئات من المجلدات حول مواضيع عدة، إلا أن اهتماماته الأساسية كانت الفلسفة والطب. اشتهر كطبيب لامع في بلاده وخارجها، وانتشرت شهرته أكثر عندما تُرجمت كتاباته إلى اللاتينية والعبرية.

ومن المدهش أنه كان يمارس الطب التجريبي في ذلك الزمان بشكله الحالي، حيث كان يبتكر الأدوية ويجربها على الحيوان أولاً: فإن أثبتت فعاليتها يعالج بها مرضاه. امتدت خبرة ابن سينا إلى العلوم الجراحية حيث برع. فقام بتفصيل تقنيات مختلفة للتحكم في النزيف، والتي تضمنت طرقًا مثل: التضميد وكوي الجراح. كما أكد على أهمية إخراج السهام من الجسم بدقة لتجنب الإضرار بالأعصاب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، تحدى المعتقدات السائدة من خلال التأكيد على أن الجسم البلوري في العين ليس بمركز الرؤية وإنما هو العصب البصري، مما فتح آفاق قيمة في طب العيون للأجيل التي عقبته. ومن بين مساهماته العديدة في الطب، توجد جهود ابن سينا حول الأمراض المعدية ونقل العدوى. وافترض أن بعض الأمراض سببها كائنات دقيقة غير مرئية موجودة في الماء والهواء رغم إفتقاره لإستخدام المجهر في ذلك الوقت.

يعد عمل ابن سينا المبدع “القانون في الطب”، المعروف باسم ” The Canon of Medicine ” في الغرب، بمثابة شهادة عميقة على مساهماته في مجال الطب. كُتبت هذه الموسوعة الضخمة باللغة العربية في الرابع عشر الميلادي، والتي تلخص جوهر الطب العربي المتشابك مع أصوله اليونانية. يقدم كتاب القانون في الطب خلاصة وافية لأكثر من مليون كلمة، تغطي مجموعة شاملة من الأمراض البشرية والاكتشافات الطبية المحورية التي لا تزال ذات صلة حتى يومنا هذا. لقد تجاوز تأثيرها الحدود اللغوية حيث تُرجمت إلى الفارسية واللاتينية والعبرية. وفي العالم الغربي، اكتسب هذا الكتاب لقب “الكتاب المقدس الطبي” وكان بمثابة حجر الزاوية في التعليم الطبي لقرون عدة. تم تقسيم الكتاب إلى خمسة كتب مخصصة للعلاجات الطبية، وتضم مجموعة من 760 دواءً. تعمق أيضاً ابن سينا في مجالات علمية أخرى بما في ذلك علم النفس التنموي والفسيولوجي، وهو بمثابة مفتاح لعلم الطب النفسي الجسدي، الذي استكشفته لاحقًا أجيال من العلماء.

أبرز إنجازات ابن سينا الطبية

  • أول من قدم وصفًا لإلتهاب السحايا.
  • أول من ربط العلاج النفسي بالمجال الطبي.
  • وفي العصور الوسطى، منحه الغربيون لقب “أمير الأطباء” ولقب “أبو الطب الحديث”.
  • كان ابن سينا أول من اقترح أن الصفات الذكورية والأنثوية للطفل يحددها الأب، وهي نظرية يدعمها العلم الحديث الآن.
  • يُنسب إلى ابن سينا أنه أول من أوضح عمل العصب البصري وقدم وصفًا لعضلات العين الداخلية.
  1. Flannery, M. (2023, August 11). Avicenna. Encyclopedia Britannica.
  2. أبرز إنجازات ابن سينا. مدارس أكسفورد. (n.d.).
  3. ابن سينا. مفكرون. (2021, July 4).
  4. ابن سينا. المعرفة. (n.d.).
  5. ابن سينا وكتابه “القانون في الطب” في مكتبتنا التراثية. مكتبة قطر الوطنية. (2022, February 2).
  6. ابن سينا: سيرته، كتبه. مؤسسة هنداوي. (n.d.).

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top