لِماذا لا نُحِب سَماع أَصواتَنا؟ السمع عبر العظام!

محتويات

لماذا تتفاجأ من صوتك المسجل؟

يَشعرُ العديد من الأشخاص بالإنزعاجِ عند سماع صوتهم مسجلاً وقد يصل بهم الأمر في أغلب الاوقات إلى الخجل من صوتهم بل وحتى الإستنفار من سماعه. في هذا المقال سنتطرق للسبب الرئيسي خلف الشعور بالإنزعاج عند سماع أصواتنا.  واقعاً، هو السبب ذاته الذي يجعلك تسمع صوتك المسجل بشكل مختلف عن صوتك أثناء التحدث! إنه السمع عبر عظام الجمجمة.

الجانب العلمي من الموضوع: هناك طريقتان للسمع وليس فقط طريقة واحدة، وهي المعلومة التي يغفل عنها الكثير من الناس. ذلك لأنه من المعروف أن السمع من الحواس الخمس ويتم عن طريق الأذن. تتم عملية السمع الأولى عبر انتقال الموجات الصوتية في الهواء ودخولها الى طبلة الأذن التي تقوم بتشفير هذه الموجات وتحويلها إلى إهتزازات معينة. تتلقلى الأذن الداخلية هذه الإهتزازات حيث يتردد صداها داخل القوقعة فينشأ على مستواها رسائل عصبية تنتقل عبر العصب السمعي الى الدماغ. وتسمى هذه الطريقة المعروفة بالتوصيل الهوائي. أي عندما نتحدث، بعض الموجات الصوتية الناتجة عن حبالنا الصوتية تنتشر بالهواء ونسمعها عبر الأذن. ولكن قسم آخر من الموجات الصوتية ينتشر داخل الرأس ويتسبب بإهتزازات في عظام الجمجمة لينتقل بعدها مباشرة الى القوقعة. هذه الطريقة تسمى بالسمع عبر التوصيل العظمي أو عبر عظام الجمجمة.

بهذه الطريقة تنتقل الموجات الصوتية عبر عظام الفك مباشرة إلى الأذن الداخلية (القوقعة) دون المرور ببقية أجزاء الجهاز السمعي الاخرى، وهذا هو الإختلاف بين الطريقتين. الجدير بالذكر، أن الموجات  التي تنتقل عبر العظام هي موجات طويلة وهي نقطة الإختلاف المسؤولة عن سماع أصواتنا بشكل أكثر عمقاً. لتقريب الصورة، عادة ما يعبَّر عن هذا الأمر بتشبيهه برفع خاصية الBASS  في أجهزة الراديو.

إذاً يوجد إختلاف في الصوت المسموع عبر الطريقتين وبشكل ملحوظ. والنتيجة هي كالآتي: نسمع أصواتنا بالطريقتين معاً أثناء التكلم، أما باقي الأصوات الخارجية وأصوتنا المسجلة وغيرها، نسمعها عبرالطريقة الأولى فقط، أي طريقة التوصيل الهوائي. أما من حيث الجانب النفسي، فإن ذلك الإختلاف بالأصوات يؤدي الى إستنفارنا وتبرؤنا من أصواتنا المسجلة لأنها تختلف عن الصوت المألوف لنا سماعه.

السمع عبر العظام ومجالات إستخدامه

يعود تاريخ إكتشاف هذه الطريقة إلى القرن الثامن عشر، عندما كان الفنان الكبير “لودفيغ فان بيتهوفن” يقوم بتلحين إحدى سيمفونياته الشهيرة وقد أصيب بالصمم في ذلك الوقت، فاستخدم عظام فكه للإستماع. حيث ربط عصاً على أوتار البيانو الذي يستخدمه ليستخدمها كوسلة لنقل الموجات الصوتية، ولاحظ أن الصوت يمكن أن يصل إلى نظامنا السمعي من خلال وسيط آخر إلى جانب طبلة الأذن وهو العظام.

في عام 1924 حصل هوغو جيرنسباك، أحد مؤلفي الخيال العلمي، على أول براءة اختراع لجهاز الإستماع عبر التوصيل العظمي. وكانت هذه الأداة مصنوعة من قطعتين مطاطيتين تم إدخالهما بين الأسنان وتوصيلهما بمولد للأصوات. تُستخدم هذه التقنية حاليًا في قطاع الرعاية الصحية لعلاج مجموعة متنوعة من حالات ضعف السمع، بما في ذلك حالات الصمم الجزئي أو الكلي. وذلك لأن السمع من خلال عظام الجمجمة يعتمد فقط على الأذن الداخلية ولا يعتمد على طبلة الأذن التي تعتبر مصدر أغلب حالات فقدان السمع. اتسع لاحقاً نطاق استخدامها بين الإستخدام العسكري والترفيهي. ففي الإستخدام العسكري مثلاً: أمنت التواصل المتزامن بين الجندي الفرد المستخدم للجهاز والجنود الآخرين مع الحفاظ على وعيه الكامل بالأصوات المحيطة به.

أما في مجال الترفيه والرياضة ففي بعض المنتجات مثل google glass  و boses frame قاموا بدمج هذه التقنية في النظارات الشمسية. وفي رياضة الغوص، شركات أخرى استخدمت تقنية التوصيل العظمي للسمع تحت الماء وأثبتت أن هذه الطريقة رائعة وفعالة جداً للسمع في الأعماق. إذاً، السمع عبر عظام الجمجمة هو السبب لسماع أصواتنا المسجلة بطريقة غير مألوفة والتي ممكن أن تصل بنا إلى درجة الإستنفار.

إفتخر بصوتك ولو كان مسجلاً

هناك ملاحظة مهمة يجدر ذكرها، وهو ما يقوله الكاتب رضوان بوهوش (بتصرف): يجب أن نضع شيئين في الحسبان: 
1- أن أصواتنا مثل الموسيقى أي أنها مسألة ذوق، هناك من سيعجبون بصوتك وهناك من لن يروق لهم، الأمر طبيعي.
2- جميع الأجهزة،المعدات الصوتية، والهواتف، مهما بلغت من جودة أو كفاءة بنقل الأصوات، تبقى غير قادرة على نقل الصوت الطبيعي كما هو. 
في الختام ثق في نفسك وافتخر بصوتك و لو كان مسجلاً.
 
فان بيتهوفن يقوم بتلحين إحدى سيمفونياته حيث ربط عصاً على أوتار البيانو لسماع الأصوات الناتجة
  1. هل تتفاجأ عندما تسمع صوتك مسجلا ؟ ما سبب هذا الشعور؟. المغرب العلمي. (2014, November 7). 
  2. Bone Conduction: How it Works. Goldendance.co.jp. (n.d.).
  3. Routsis, F. (n.d.). What is bone conduction. Unyte Integrated Listening.
  4. Bone conduction hearing devices. Hearing Link Services. (2022, November 22).

مقالات متنوعة أخرى

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top