سِرٌّ الهَوَس بِالذَّهَب - لِمَاذَا الذَّهَب غَالِي؟

محتويات
  1. فوائد ارتداء الذهب
  2. لماذا يختص ارتداء الذهب بالمرأة
  3. الهوس العالمي بالذهب

لونه الذهبي يرتبط بصورة غريزية بالنجم الأقرب إلى الأرض، الشمس! مادته جميلة ولا مثيل لها، مرغوبة بشدة ومحدودة الوجود. إنه بلا شك ذو قيمة عالية في عالمنا، حتى وصل الأمر إلى الهوس به. يعتبر الذهب من أجمل عناصر الأرض والذي تشكل بسبب الحرارة الشديدة في العصور القديمة. إشعاعات هذه المادة النادرة لا تتفق مع الرجال، لكن بالنسبة للمرأة فالذهب يعود عليها بفوائد عدة.

ما  أهمية الذهب وما سر الهوس به؟ لماذا يختص ارتداؤه بالنساء؟ وكيف تؤثر إشعاعاته سلبا على الرجال؟ بل لماذا تم استخدام الذهب كأموال وتفضيله على جميع العناصر والمعادن الأخرى عبر التاريخ . كل هذا واكثر في هذا المقال.

1- فوائد ارتداء الذهب

إذا كان الذهب ذو فوائد تعود على المرأة، لماذا يعود بآثار سلبية على الرجل عند ارتدائه؟ العنصر رقم 79 في الجدول الدوري – الذهب – يمتلك طاقة معينة: إيجابية التأثير على المرأة وسلبية على الرجل. أولا ومن حيث فوائد ارتداء الذهب فإنه من المُعتقد أن الذهب يمتلك طاقة تجلب اهتزازات دافئة ومهدئة للجسم، والتي يمكن أن تساعد في الشفاء والمعافاة بشكل عام . حيث تنص إحدى النظريات على أن خصائص الذهب تعمل على إرخاء الجسم، مما يؤدي إلى تقليل التقلصات في الأوعية الدموية.  فيتدفق الدم بسهولة أكبر والنتيجة تحفيز نمو الخلايا الجديدة لتحل محل الخلايا التالفة أو الميتة. لهذا السبب فإن ميزة ارتداء المجوهرات الذهبية لا تقتصرعلى المظهر الجميل المصقول واللامع فقط.

يستخدم الذهب أيضا لعلاج الجلد. حيث ينقل أن كليوباترا استخدمت الذهب كعلاج مضاد للشيخوخة. وحسبما ينقل التاريخ، فإن هذا الفعل آتى ثماره معها. فأصبحت هذه الملكة مثالاً للجمال حتى اليوم، مما جعل العديد من النساء يلجأن إلى علاج البشرة السحري باستخدام الذهب. خلال العصر الروماني كان الذهب أيضًا حلاً شائعًا لعلاج الجلد: حيث تم استخدام مرهم من الذهب لعلاج التهابات الجلد آنذاك. يعتقد العديد من أطباء الأمراض الجلدية اليوم أن للذهب قوى لا تصدق في شفاء الجلد. إضافة إلى ذلك، يعد الوخز بالإبر ذات الرؤوس الذهبية من أقدم الممارسات الطبية التي يستخدم فيها المختصين إبرًا ذات رؤوس ذهبية لتخفيف الألم وإطلاق ما يوصف ب”الطاقة المتدفقة” لداخل الجسم. أيضا، يقال أن الذهب يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، وحرارة الجسم المستقرة تحسن جهاز المناعة.

2- لماذا يختص ارتداء الذهب بالمرأة؟

الآن لماذا رغم كل هذه الفوائد يعتبر الذهب مضر بالرجل ولا يمكنه الاستفادة من ارتدائه لدرجة تحريمه في الاسلام؟

الجواب العلمي كالتالي: ينص البعض على أن الذهب يتسبب في حدوث فقدان للذاكرة عند الرجال. كما أن ذرات الذهب تقوم بالتسلل إلى الدم من خلال الجلد وهذا يجعل الرجال يصُابون بأمراض جلدية عديدة. تشير الدراسات الحديثة إلى أن الرجال بشكل عام لديهم عدد أكبر من خلايا الدم البيضاء مقارنة بالنساء. وجدت أحدث الدراسات أن الاتصال بين جلد الرجل والذهب يزيد من مستويات خلايا الدم البيضاء. هذه الزيادة في خلايا الدم البيضاء تقلل من حجم وعدد خلايا الدم الحمراء. وبشكل عام، فإن الرجال الذين يرتدون الذهب يحدث لديهم خلل بالتوازن بين خلايا الدم البيضاء والحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وفي بعض الحالات، بسرطان الدم. هنا ينشأ سؤال: لماذا لا تصاب المرأة بهذه الأضرار عند ارتداء الذهب؟

يحتوي الذهب على أشعة تمر من خلال جلد الجسم وتؤثر على خلايا الدم. هذا الأمر صحيح تمامًا بالنسبة للرجال. لكنه لا ينطبق على المرأة لوجود طبقة دهنية معينة بين الجلد واللحم عند النساء الغير متوفرة لدى الرجال. هذه الطبقة الدهنية هي المسؤولة عن منع الأشعة الضارة للذهب من الدخول لأجساد النساء.

 

3- الهوس العالمي بالذهب

للحديث عن الذهب وقيمته، من المهم جدا أن نضع في عين الاعتبار، أنه لا يوجد شيء مادي في العالم يمتلك قيمة جوهرية بنفسه. بمعنى، إن الفرق الوحيد بين العملة النقدية (كالدولار على سبيل المثال) والعملة الخاصة بلعبة المونوبولي، هو أننا نعتقد أن إحداهم لها قيمة أعلى من الأخرى. فعند طرح المقارنه بين الذهب والمعادن الأخرى، هذه المقارنة وبشكل بديهي، سترفع من قيمة الذهب وأهميته بالنسبة إلينا. لكن عندما يأتي الحديث عن أهمية الذهب، فإن قيمته لا تقتصر على خصائصه وصفاته فحسب.

وفي نهاية المطاف، فإن قيمة الذهب مستمدة من اتفاق جماعي، مع اعتراف البشرية عالميا بأهميته تاريخيا وفي المستقبل. وتساهم الخصائص اللامعة والنادرة المتأصلة في الذهب، إلى جانب التحدي المصحوب بعملية استخراجه، في تعزيز مكانته كسلعة ثمينة. إن استقرار الذهب من حيث الكمية واستقلاله عن التلاعب الاصطناعي ما هو إلا تأكيد لتفوقه على العملة التقليدية. نظرًا لكونه ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي لعدة قرون، فقد ظلت أهمية الذهب ثابتة عبر التاريخ، وكان لها صدى لدى الأفراد والدول الكبرى على حد سواء، مما يؤكد أهميته الدائمة في الأوقات المعاصرة. 

ربما لم تثير أي مادة أخرى في تاريخ البشرية مثل هذا العمل المكثف والنضال المستمر للحصول عليها وامتلاكها. يتطلب استخراج كيلوغرام واحد من الذهب أكثر من 140 ألف كيلوغرام من الصخور، مما يجعل عملية استخراج الذهب عملية معقدة. يمكن تمديد أونصة واحدة من الذهب إلى سلك يزيد طوله عن 80 كيلومترًا. علاوة على ذلك، يمكن طرق الذهب للحصول على ورقة ذهبية يبلغ سمكها مليوني جزء من السنتيمتر فقط. في الواقع، يُعتقد أن هذه المادة الطبيعية المذهلة تدوم إلى الأبد.

 
  1. Igor. (2019, November 11). Why gold was the dominant form of money through most of history. Medium. 
  2. الذهب.. ما سر الهوس به؟. الجزيرة الوثائقية. (2022, January 12). 
  3. Atei, G., Rezaei, F., & Abolfazli, M. K. (2015). Why is gold forbidden for men in Islam? an original study … 
  4. Rock, D. (2022, August 31). The incredible health benefits of wearing gold jewelry. Dazzling Rock Jewelry Blog. 
  5. Timeline – World History Documentaries. (2018, September 8). Why gold is the ultimate asset for wealth | the power of gold (part 1) | timeline. YouTube.
  6. راندا عبد. (2019, March 2). لماذا حرم لبس الذهب على الرجال علميًا. مقال. 
  7. Bahri, saidul. (2018). The reason why men are forbidden to use gold jewelry. Steemit. 

مقالات متنوعة أخرى

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top