ما هي حَضَارَةُ بِلاْد الرَّافِدَين: دِجلة وَالفُرات؟

محتويات
  1. ما هي حضارة بلاد الرافدين
  2. أهمية نهري دجلة والفرات
  3. ثورة العصر الحجري الحديث: الثورة الزراعية

ما هي حضارة بلاد الرافدين

       لا عجب أن تسمى بلاد الرافدين أي العراق قديماً “بمهد الحضارات”، فقد نشأت فيها أوائل المدن وظهرت الكتابة لأول مرة وبرزت العديد من الاختراعات التي شكلت تغييراً جذرياً في حياة البشر آنذاك. باختصار، ما هي تلك الحضارة؟ كيف نشأت حضارة بلاد الرافدين وما العوامل التي ساهمت في ازدهارها؟

تشير كلمة “الرافدين” إلى نهري دجلة والفرات، وهما مصدر المياه الرئيسي في تلك المنطقة، والتي تقع معظم حدودها في دولة العراق الحالية وبعض الأجزاء من الدول الأخرى. ويأتي الإسم الإنجليزي لبلاد الرافدين من كلمة يونانية قديمة تعني “الأرض ما بين النهرين”.

في حضارة بلاد الرافدين، تختلف العادات الاجتماعية والقوانين واللغة وحتى أسماء الآلهة، عند الشعب السومري عن العصر الأكادي. كذلك لا يمكن افتراض أنها تتوافق مع تلك الموجودة في الحضارة البابلية. فقد كانت بلاد ما بين النهرين عبارة عن خليط من الثقافات المتنوعة، التي لم توحدها إلا كتاباتها وآلهتها ووجهات نظرها حول المرأة، على عكس الحضارات الأكثر تماسكًا في مصر أو اليونان. ونتيجة لذلك، يجب أن تُفهم بلاد ما بين النهرين على أنها منطقة أنتجت إمبراطوريات وحضارات متعددة بدلاً من حضارة فردية.

أهمية نهري دجلة والفرات

     وفقاً لما ورد في موقع History، كان للنهرين أثر كبير في تطور بلاد الرافدين لمجتمعات حديثة، وظهور ابتكارات مثل الكتابة والعمارة المتقنة وغيرها. هذا لأن التدفق المنتظم للمياه على طول نهري دجلة والفرات، جعل الأرض المحيطة بهما خصبةً ومثالية لنمو المحاصيل الزراعية. نعم، فقد تم العثور على مستوطنات بشرية يعود تاريخها إلى 10,000 عام قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين، وذلك بفضل الحفريات الأثرية التي بدأت في أربعينيات القرن التاسع عشر الميلادي. تشير هذه النتائج إلى أن المنطقة الواقعة بين النهرين كانت خصبة بما يكفي لاستقرار السكان القدامى هناك والمختصين بالصيد وجمع الثمار. وسرعان ما تبعتها التجارة، ومع ازدهار الاقتصاد، بدأت المدن في الظهور. يُعتقد عادةً أن الكتابة قد نشأت نتيجة للتجارة، والحاجة إلى التواصل لمسافات طويلة وللاحتفاظ بسجلات أكثر دقة للأمور المالية. للمعرفة أكثر عن الكتابة يمكنكم الإطلاع على المقال الخاص باكتشاف الكتابة.

وبفضل ما سبق ذكره، أصبحت بلاد الرافدين موقعًاً مثاليًاً لنشأة ثورة العصر الحجري الحديث منذ نحو 12,000 عام، والتي تعرف أيضاً بالثورة الزراعية. إن توفر أهم مقومات البيئة الزراعية شجع الانسان على التخلي عن نمط الحياة القائم على الصيد وجمع الثمار والإتجاه نحو تأسيس مجتمعات أكثر استقرارا والتي تعتمد على الزراعة كمصدر أولي للغذاء.

ثورة العصر الحجري الحديث: الثورة الزراعية

تقول كيلي آن دايموند، أستاذة مساعدة لدى جامعة فيلانوفا وتشمل خبرتها تاريخ الشرق الأدنى القديم وعلم الآثار” :غيرت الثورة الزراعية حياة البشر عبر الكوكب كله، لكنها بدأت أولا في بلاد الرافدين”. فعندما بدأ الناس في زراعة النباتات وتربية الحيوانات، أصبحوا قادرين على الاستقرار في مكان واحد وإنشاء قرى دائمة بدلاً من التنقل من مكان لآخر طلباً للمياه والغذاء. وبفضل هذا الاستقرار تفرغ سكان بلاد ما بين النهرين لتطوير حياتهم بشتى المجالات:حيث أدت الثورة الزراعية في بلاد الرافدين إلى الثورة الحضارية، فقد طوَّر السومريون أقدم أنظمة الكتابة. وتم سن القوانين وأبرزها قوانين حمورابي. وكانوا أول من قاسوا الزمن بالساعات والدقائق والثواني. فاستخدموا لقياس الزمن على الارض وحدة تسمى سوس وهي تعادل ٦٠ سنة وكل سنة منها تتألف من ٣٦٠ يوم. ووصلت معرفتهم بالهندسة لاستخدام الزوايا الهندسية. وينسب الفضل في اختراع العجلة أيضًا إلى بلاد ما بين النهرين. كما أنهم قد غاصوا في علم الفلك وأسرار الفضاء. ولتطوير إمكانياتهم بالري، قاموا بابتكار نظم للري ضمت شبكات من القنوات وترتب عليها فيما بعد وضع نظام اداري معقد للإشراف على الزراعة، والتجارة، والأنشطة الدينية.

تطورت القرى هذه إلى مدن في حضارة سومر منذ حوالي 5 إلى 6 آلاف عام. لاحقا، مارست هذه المدن شكلا من أشكال الاشتراكية، حيث كان المزارعين يسلمون محاصيلهم الزراعية لمخازن عامة أو شبه حكومية. وبالتالي يقوم النظام الاداري بمجازاة العمال على أعمالهم في مختلف المجالات وبأجور موحدة ممثلة بالحبوب مثل الشعير والقمح. وسواء كان العمال مختصين في مجال البناء أو استخراج المعادن أو غير ذلك، كان الجميع مطمئنا من حصوله على احتياجته الغذائية بفضل هذا الشكل من الإشتراكية حتى ولو لم يكن عمله في مجال الزراعة. وهذا النظام الاشتراكي في حضارتهم ساعد على تنوع العمالة وظهور جوانب حضارية جديدة في المجتمع.

  1. kiger, patrick. (2020, November 10). How Mesopotamia became the cradle of Civilization. History.com. https://www.history.com/news/how-mesopotamia-became-the-cradle-of-civilization
  2. Mark, J. J. (2023, March 14). Mesopotamia. World History Encyclopedia. https://www.worldhistory.org/Mesopotamia/
  3. Frye, R. (2023, December 26). History of mesopotamia. Encyclopædia Britannica. https://www.britannica.com/place/Mesopotamia-historical-region-Asia
  4. كيف بدأت حضارة بلاد الرافدين ؟ | قصة ظهور الحضارة الأولى في العراق قديما ! (2021). YouTube. https://youtu.be/MLDfZnFe9_c.

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top