الحَضَارَةُ الروْمانيِّة: مِن قَرية إلىْ إمْبرَاطورِيَّة عظيمة!

محتويات

1. قصة روما القديمة

بدءًا من القرن الثامن قبل الميلاد، نمت روما القديمة من بلدة صغيرة على نهر التيبر في وسط إيطاليا. بدأت كمجتمع زراعي صغير، فأصبحت مدينة واستمرت بالتطور والتوسع لتصبح مملكة عظيمة. كانت روما القديمة حضارة قوية ومهمة: فقد سيطرت بحكمها على معظم أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا. تمتعت الحضارة الرومانية بقوتها ونفوذها والقيادة المحكمة، فتحكمت بمنطقة البحر الأبيض المتوسط بالكامل. الامر المثير في تاريخ حكام الحضارة الرومانيو هو أن ملوك الرومان استطاعوا أن يخرجوا منتصرين في كل مرة تتعرض الحضارة الرومانية للخطر. ما الأمر الذي جعل الحضارة الرومانية تستمر لأكثر من ألف عام؟ بماذا تميزت وكيف تطورت داخليا من قرى صغيرة إلى امبراطورية عظيمة تغزوا باستمرار؟

قصة روما القديمة هي قصة تطور تكشف كيف أن قدرة الحضارات على التكيف والسيطرة يمكن أن تؤدي إلى بقائها لأكثر من 1000 عام. فبداية من نشأة روما وبنائها، كانت قد تميزت بموقع ممتاز. إذ تم بنائها على سبع تلال شاهقة والتي تُعرف باسم تلال روما السبعة. حيث تمركزت روما على الشاطئ الشرقي لنهر التيبر وتحديدا في نقطة العبور الوحيدة بين مصب النهر والجبال، بالتالي استحوذت على منطقة ذات أهمية عظمى وخصوصا من الناحية الأمنية والزراعية.

2. من قرية إلى إمبراطورية

تقسم فترة تطور الحضارة الرومانية الى ثلاثة أقسام رئيسية: حيث بدأت كمملكة متبنية نظام الحكم الغير مقسم أي “الحكم الملكي”، وتم حكمها من قبل حوالي 7 ملوك متعاقبين. فينتقل الحكم بالوراثة لحاكم فردي يعمل كرئيس ويسيطر على جميع أركان الدولة. إن ملك روما الأول وفقا للأساطير، كان رجلا يدعى رومولوس والذي اتُّخِذ اسم روما نسبة له. وفي عام 509 قبل الميلاد، اعتمدت روما نظام الحكم الجمهوري. حيث كان حكم الدولة في المقام الأول من قبل اثنين من الممثلين سنويا يلقبان بالبريتور وتم تسميتهما لاحقا بالقنصل. أحدهما أصبح الجنرال والدكتاتور الشهير يوليوس قيصر. نمت روما حينها من الناحية السياسية والاقتصادية، فتوسعت في البحار المتوسطة. بعد ذلك، بدأت فترة الحكم الامبراطوري والتي تميزت بقيام الإمبراطورية الرومانية ووصول أكثر القادة سيئي السمعة للحكم مثل: أوكتافيان “Octavian” ونيرو “Nero”.

حروب الحضارة الرومانية والتطور الداخلي
منذ أن كانت روما قرية صغيرة، ركز الرومان على التوسع والنمو رغبة بالقوة والتطور، وعليه قاموا بغزو المناطق المجاورة تدريجيا. هذا التوسع البطيء والمستمر أدى إلى سيطرة الرومان على شبه القارة الايطالية والبحر الأبيض المتوسط بالكامل. فالقوة العسكرية لجيش روما سمحت بنفوذ حكم الرومان إلى أراضي المصريين واليونانيين والقرطاجيين والأوروبيين وإحكام قبضت الرومان عليهم. كما هيمنت روما على شبه الجزيرة الإيطالية بأكملها وخاضت سلسلة من الحروب المعروفة باسم الحروب البونيقية مع قرطاج، وهي مدينة قوية في شمال إفريقيا. وانتهت أول حربين من هذه الحروب بسيطرة روما الكاملة على صقلية وغرب البحر الأبيض المتوسط ومعظم إسبانيا.
بينما في الحرب البونيقية الثالثة والتي قامت عام (149-146 قبل الميلاد)، استولى الرومان على مدينة قرطاج ودمروها وباعوا سكانها الباقين عبيدًا، مما جعل جزءًا من شمال إفريقيا مقاطعة رومانية. في الوقت نفسه، هزمت روما الملك فيليب الخامس ملك مقدونيا في الحروب المقدونية ليتسع بذلك نفوذ الحضارة الرومانية وتحويل مملكته إلى مقاطعة رومانية أخرى.

 

3. التطور والنمو الداخلي في الحضارة الرومانية

داخلياً، تم بناء نظام طرق بطول 50 ألف ميل والتي كانت بمثابة المفتاح لضمان هيمنة الجيش على المناطق. ناهيك عن استخدامها ايضا لتنقل السكان ولتسهيل الحركة التجارية. أحد العوامل القوية لنجاح واستمرار روما كان ضم الإمبراطورية الرومانية للثقافات من الأراضي التي احتلتها. فنرى بأنهم أخذوا اللغة اللاتينية من لاتيوم أي “المنطقة الوسطى الغربية من إيطاليا”، حيث نشأت روما ونمت. في الواقع، إن أكثر الشعوب التي أثرت في روما هي الشعوب الاغريقية “اليونانية”. الأمر الذي يتضح بشكل كبير في الفن والعمارة الرومانية القديمة. كما استوحوا من فنون العمارة لدى اليونانيين أيضا، فاتخذوا من أنماطهم المعمارية مثل الأعمدة، والتي تتضح في إحدى أبرز الأبنية الرومانية مثل: الPantheon و الColosseum. إضافة إلى ذلك، تأثر الرومان بسكان اتروريا أيضاً “والتي كانت بمثابة منطقة في وسط إيطاليا”. فاتخذوا منهم ديانتهم والحروف الأبجدية ورياضة gladiators combat : قتال المصارعين الدموي!

الترفيه عند الرومان

بالحديث عن رياضة قتال المصارعين الشهيرة والمعروفة بالgladiators، كانت تمارس هذه الرياضة المميتة في الكولوسيوم أو ما يسمى في الأصل بالمدرج الفلافي. هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما لقرابة ال 50,000 مشاهد. بشكل أساسي، كانت ساحة الكولوسيوم تستخدم ليعقد فيها مباريات قتال المصارعين ال gladiatorsبالسيوف والاسلحة الحادة، حتى الموت. يمكنكم الاطلاع على تفاصيل هكذا نوع من المباريات في المقال الخاص بالكولوسيوم.

عندما بدأ الحكم الطويل والمنتصر لإمبراطور روما الأول (أغسطس)، عاش الرومان عصرًا ذهبيًا من السلام والازدهار. لكن شهد التاريخ تدهور الإمبراطورية الرومانية وسقوطها بحلول القرن الخامس بعد الميلاد، والذي يعتبر أحد أكثر الانهيارات الداخلية دراماتيكياً ومأساوياً في تاريخ الحضارات الإنسانية.

  1. زاوية التاريخ. (2020, October 30). تاريخ روما .. كيف كانت حضارتهم وما الذي جعلهم يختفون !. YouTube.
  2. Mark, J. J. (2009, September 2). روما القديمة. موسوعة تاريخ العالم. 
  3. What It Was Like To Live In Ancient Rome During Its Golden Age. YouTube. (2019, October 30). 
  4. (2018, February 23). Ancient Rome 101 | National Geographic. YouTube.
  5. What Did Ancient Rome Look Like? (Cinematic Animation). YouTube. (2019a, November 4).
  6. The Rise of Rome – How Italy Was Conquered. (2018, August 4).

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top