مَنْ هُوَ العَالِمْ أيْنشتَاين؟

محتويات
  1. قصة حياة أينشتاين وسر ذكائه
  2.  إختراعات أينشتاين والنظرية النسبية
  3.  الجانب المظلم من حياة أينشتاين

قصة حياة أينشتاين وسر ذكائه

ألبرت أينشتاين هو عالم فيزياء ألماني اشتهر بالعديد من الإنجازات العلمية من ضمنها تفسير ظاهرة الإنتاج الضوئي للكهرباء، المعروفة باسم الآثار الفوتوكهربائية، والتي على إثرها مُنح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م. درس العلماء دماغ أينشتاين بعد وفاته بسبب شهرته وتأثيره على العلم. كشفت الدراسات التي أجريت على دماغ أينشتاين أن لديه العديد من الميزات الفريدة، مثل كثافة الخلايا الدبقية بمقدار أعلى من المتوسط وعدد أكبر من الإتصالات في مناطق معينة. ومع ذلك، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت هذه الخصائص هي مصدر ذكائه الإستثنائي أو مجرد نتيجة لتعلمه المكثف وممارسته العلمية. على الرغم من تسميته ب”شخصية القرن” من قبل مجلة تايمز عام 1999م، إلا أنه لديه جوانب مظلمة وصعوبات تملأ سطور حياته إلى جانب إختراعاته. فاللافت للنظر وجود ملف لمكتب التحقيقات الفيدرالي متعلق به! 

ولد في أولم “Ulm” بألمانيا عام 1879م وانتقل إلى ميونيخ مع عائلته بعد فترة وجيزة. عندما كان آينشتاين في الخامسة من عمره أهداه والده بوصلة أبهرته، حيث لاحظ أن الإبرة تشير دائماً إلى الشمال المغناطيسي. كان لهذه التجربة إنطباع عميق ودائم على أينشتاين وأثارت فضوله في الفيزياء. على الرغم من حبه للموسيقى، إلا أنه تابع الفيزياء وتفوق أكاديمياً في المدرسة. كان شغف أينشتاين بالفيزياء وإستعداده للتعلم واضحاً لأنه كان يتقن مادة ال”calculus” كحساب التفاضل والتكامل قبل سن الخامسة عشر. إنتقد أينشتاين المدرسة والنظام التعليمي الذي يشدد على الحفظ والطاعة للسلطة. ترك أينشتاين المدرسة في سن الخامسة عشر وتخلى عن جنسيته الألمانية من أجل تجنب الخدمة العسكرية وأصبح فيما بعد مواطناً سويسرياً. حاول أينشتاين الدخول إلى المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا ولكن تم رفض قبوله بسبب الأداء الضعيف في اللغة وعلم الحيوان وعلم النبات. ومع ذلك، نظراً لتفوقه في العديد من المواد كالرياضيات والفيزياء، تم قبوله لاحقاً وإلتحق ببرنامج تدريس هاتين المادتين.

إختراعات أينشتاين والنظرية النسبية

في عام 1905، حقق أينشتاين اختراقاً ملحوظاً في العلوم إذ بات يُعرف الآن بإسم “عام المعجزات”. وقد كتب أربعة مقالات في مجلة علمية ألمانية غيرت تماماً نظرتنا للكون. تناول المقال الأول الذي نشره نظريته المعروفة بنظرية أينشتاين للضوء، وبالتحديد ظاهرة الإلكترونات الضوئية. وتضمن المقال الثاني الدليل على وجود الذرات. ومع ذلك، المقال الثالث هو إكتشافه الأشهر، وهو نظريته الخاصة للنسبية. أما المقال الرابع والأخير، فقدم فيه الصيغة الأشهر في العالم التي تُظهر كيف أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء E = mc^(2). 

قبل مائتي عام من مجيء أينشتاين، قدم السير إسحاق نيوتن للعالم فهماً للجاذبية ولكنه لم يشرح كيفية عملها, إذ كيف تسحب الشمسُ الأرضَ؟ 

النظرية النسبية لأينشتاين لم تعترف بوجود الجاذبية، لذا قام بدراستها وتغييرها لمدة عشر سنوات حتى توصل إلى النظرية النسبية العامة. تقول النظرية النسبية العامة لأينشتاين أن شيئاً ثقيلاً مثل الشمس يسبب إنحناءاً أو إنخفاضاً في الفضاء، فيؤثر الإنحناء على الأرض وتدور حول الشمس مثل الكرة التي تدور في وعاء، أو بمعنى آخر: تدور حول الشمس بمدار. كما إقترحت نظريته أيضاً أن الضوء المنبعث من نجوم أخرى سينحني بواسطة جاذبية الشمس. إذا كان هذا صحيحاً، فإن ضوء النجوم الذي يمر بجوار الشمس سينحني حتى نعتقد أن موقع النجم المظهري مختلف عما هو عليه فعلياً! كانت هذه النظرية غير مقبولة في ذلك الوقت ولا يمكن إثباتها إلا خلال الكسوف الشمسي الكامل عندما تحجب القمر الضوء الساطع للشمس. وهذا ما حدث في عام 1919م، حيث سافر الفلكي الإنجليزي السير آرثر إدينغتون إلى ساحل غرب أفريقيا لتصوير الكسوف الشمسي الكامل، وحينها حدث الأمر بالفعل وإنحرف الضوء من قبل الشمس. في النتيجة، تم إثبات صحة نظرية أخرى لأينشتاين كما جرت العادة.

بعد وفاته، أجرى الباحثون دراسات على دماغ أينشتاين وإكتشفوا أن دماغه يفتقر إلى منطقة حدودية معينة تُعرف باسم التلم المخي الجانبي “lateral cerebral sulcus” والتي ربما تكون قد سهلت التواصل بشكل أفضل بين الخلايا العصبية في ذلك الجزء من الدماغ. علاوة على ذلك، يُعتقد أن دماغه يستخدم المزيد من الطاقة بسبب زيادة تركيز الخلايا الدبقية التي تدعم الخلايا العصبية وتحميها. على الرغم من أن دماغ أينشتاين كان له حجم إجمالي طبيعي وشكل غير متماثل، إلا أن القشرة الأمامية الجبهية، الحسية الجسدية، الحركية الأولية، الجدارية، الزمانية ، والقذالية، كانت جميعها إستثنائية! تم الإحتفاظ بدماغه في المركز الطبي بجامعة برينستون. وكنوع من التكريم والتقدير العلمي تم تسمية العنصر ذو العدد الذري 99 باسم أينشتينيوم “Einsteinium” على شرفه، إذ تم إكتشافه بعد وقت قصير من وفاته.

الجانب المظلم من حياة أينشتاين

في بداية عام 1933م ولإنحداره من عائلة ألمانية يهودية، وصفته إحدى الصحف الألمانية بأنه خصم للحكومة التي كانت تحت حكم أدولف هتلر آنذاك، وتم وضع مكافأة قدرها 5000 دولار على قتله. على الرغم من أنه تلقى عروضاً للتدريس في جامعات أوروبا كجامعة أكسفورد، قرر أينشتاين الهجرة إلى الولايات المتحدة. قَبِلَ منصب عضو هيئة التدريس في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، نيو جيرسي، حيث مكث بقية حياته. حاول كثيراً لكنه فشل في إكتشاف معادلة واحدة يمكن أن تفسر كل القوى الطبيعية. وفيما يتعلق بمعادلة أينشتاين “E = mc^(2)”، حقق العلماء في إمكانية إستخدامها لإنشاء قنبلة ذرية. على إثر ذلك وفي عام 1939، حذر أينشتاين الرئيس الأمريكي روزفلت عبر رسالة من أن النازيين كانوا يسعون لتحقيق نفس الهدف مما دفع روزفلت لبدء مشروع مانهاتن والذي كان عملية أمريكية سرية لبناء سلاح نووي. على الرغم من أهمية أينشتاين في نجاح المشروع، إلا أنه لم يشارك بشكل مباشر بسبب مخاوف بشأن إنتماءاته السياسية. لذلك قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بمراقبته وجمع ملفاً كبيراً عنه، حتى أن هناك من إقترح منعه من دخول الولايات المتحدة. ومع ذلك، تم رفض هذه التوصية في نهاية المطاف من قبل وزارة الخارجية. 

كان لأينشتاين شغفاً كبيراً بالموسيقى وعزف على الكمان طوال حياته. لم تقتصر مواهب أينشتاين الموسيقية على عزف الكمان فحسب، بل كان يعزف على البيانو أيضاً ويستمتع بالإرتجال على كلا الآلتين. ومن اللَّافت للإهتمام أيضاً أنه عندما تم دراسة دماغ أينشتاين أظهرت القشرة الحركية الأولية لأينشتاين ميزة مميزة مما رجح ربطها بموهبته الموسيقية. بشكل عام، لا يزال تأثير أينشتاين الملحوظ على العلم، إلى جانب شخصيته المميزة ومواهبه المتنوعة وشغفه الواسع، مصدر إلهام وسحر للناس في جميع أنحاء العالم، مما عزز مكانته كواحد من أكثر الشخصيات الإستثنائية في تاريخ البشرية!

أينشتاين يعزف على الكمان
  1. Seven Years a “cobbler.” Einstein at the patent office – Swiss Federal Institute of Intellectual Property. (n.d.). https://www.ige.ch/en/about-us/the-history-of-the-ipi/einstein/einstein-at-the-patent-office
  2. Kubota, T. (2021, June 28). First detection of light from behind a black hole. Stanford News. https://news.stanford.edu/2021/07/28/first-detection-light-behind-black-hole/
  3. Stix, G. (2013, February 1). The secrets of einstein’s brain. Scientific American. https://www.scientificamerican.com/article/secrets-of-einsteins-brain/#:~:text=Einstein%20had%20extraordinary%20prefrontal%20cortices,highly%20specialized%20during%20hominin%20evolution.
  4. EINSTEIN’S LETTER (1939). Manhattan project: Einstein’s letter, 1939. (n.d.). https://www.osti.gov/opennet/manhattan-project-history/Events/1939-1942/einstein_letter.htm
  5. Albert Einstein. FBI. (2010, December 6). https://vault.fbi.gov/Albert%20Einstein

مقالات علمية أخرى

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top