مَنْ هُوَ أَلفرِيدْ نُوبِلْ؟ - صَاحِبْ جَائِزَة نُوبِلْ للسَّلام

محتويات
  1. من هو العالم ألفريد نوبل؟
  2. نوبل مخترع الديناميت
  3. جائزة نوبل للسلام

1- من هو العالم ألفريد نوبل؟

ولد ألفريد نوبل في ستوكهولم بالسويد في 21 أكتوبر 1833، وينحدر من عائلة لها تاريخ طويل في الهندسة والاختراع. اختلفت الخلفية التعليمية لألفريد عن أقرانه، حيث لم يتابع التعليم الرسمي ولكنه استفاد بدلاً من ذلك من الدروس الخصوصية على يد معلمين ماهرين. وعلى الرغم من هذا النهج غير التقليدي، فقد تفوق في دراساته، حيث أتقن بسرعة أربع لغات أجنبية وأظهر براعة استثنائية في العلوم الطبيعية، وخاصة الكيمياء.

انتقلت عائلته إلى روسيا عام 1842، حيث افتتح والده شركة هندسية لتزويد جيش القيصر (الروسي). لمواصلة دراساته في الهندسة الكيميائية، غادر نوبل البلاد في عام 1850 وسافر كثيرًا، وعاش لمدة عامين في السويد وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة. ومن ناحية أخرى، عاد نوبل ووالده إلى السويد عام 1863 بعد فشل مشروع عائلتهما بسبب مشاكل مالية. 

وبمجرد عودته إلى السويد، ركز نوبل كل جهوده على دراسة المتفجرات. كان لديه اهتمام خاص بالإنتاج والاستخدام الآمن لمادة النيتروجليسرين المتفجرة شديدة الخطورة. أضاف نوبل النيتروجليسرين إلى السيليكا، وهي مادة خاملة، لتسهيل العمل بها وأكثر أمانًا. وقد تقدم بطلب للحصول على براءة اختراع لهذا في عام 1867 تحت مصطلح “الديناميت”. تعززت شعبية نوبل عندما تم استخدام الديناميت في تفجير الأنفاق، وقطع القنوات، وبناء الطرق والسكك الحديدية في جميع أنحاء العالم. واصل نوبل ابتكار عدة أنواع مختلفة من المتفجرات. (1)

2- نوبل مخترع الديناميت

وفقا لما ينقل بين أسطر التاريخ، تم تصميم الديناميت بشكل أولي لإحداث ثورة في عمليات البناء المختلفة بما في ذلك الجسور والطرق والسكك الحديدية والمناجم والأنفاق. واستُمد اسمه من الكلمة اليونانية التي تعني “القوة”. كان اختراع ألفريد نوبل للديناميت في عام 1867 بمثابة لحظة فاصلة في تاريخ المتفجرات. إن قوة الديناميت التي لا مثيل لها، والتي تجاوزت البارود الأسود التقليدي بعامل الألف، ساهمت في تسريع استكمال مشاريع البنية التحتية الأساسية في جميع أنحاء العالم. امتد سعي نوبل الدؤوب للابتكار إلى ما هو أبعد من الديناميت، مما أدى إلى إنشاء 90 مصنعًا في جميع أنحاء العالم لإنتاجه، إلى جانب التقدم وبراءات اختراع أخرى  في تكنولوجيا المتفجرات وعلوم المواد. حيث حصل على براءات إختراع متنوعة أبرزها في الجلجنيت، والمواد الباليستية، والمطاط الاصطناعي. 

نعم فقد كان نجاح نوبل المالي نتيجة مساعيه لريادة الأعمال والتي شملت تأسيس الشركات وبيع حقوق براءة الاختراع للديناميت ومشتقاته في جميع أنحاء العالم. وكانت شركة دوبونت في الولايات المتحدة “The DuPont Company” من بين الشركاء البارزين في مشاريعه التجارية. وعلى الرغم من إنجازاته في مجال المتفجرات، واجه نوبل بلاء الآثار السلبية لاختراعاته، وخاصة عند تسخيرها لتستخدم في الحروب. الأمر الذي دفعه إلى الإهتمام بنصرة السلام العالمي. على الرغم من أن اسم نوبل يرتبط في الغالب بجوائز السلام والإنجاز المرموقة اليوم، إلا أنه يظل مرتبطًا بشكل جوهري بالإرث الدائم للديناميت، والذي يستمر في تشكيل الممارسات الهندسية الحديثة ومنهجيات البناء. (3)(2)

3- جائزة نوبل للسلام 

آل به الأمر إلى أن يقوم بتخصيص ممتلكاته الكبيرة لإنشاء جوائز سنوية لتكريم التقدم في السلام ومجالات مختلفة من العلوم. نعم، إذ يُنقل أن ألفريد نوبل كان ملتزمًا التزامًا عميقًا بتعزيز السلام ونزع السلاح، ودعم الأفراد الذين شاركوه رؤيته لحل النزاعات الدولية بالوسائل السلمية. صداقته الوثيقة مع بيرثا فون سوتنر، الكاتبة النمساوية وناشطة السلام البارزة، أثرت بشكل كبير على وجهات نظره حول هذه القضايا. تشير مراسلاتهم المكثفة على مر السنين إلى أن أفكار فون سوتنر كانت مفيدة في إلهام نوبل لإنشاء جائزة نوبل للسلام. استغرق نوبل عدة سنوات لوضع اللمسات الأخيرة على وصيته، بتاريخ 27 نوفمبر 1895، والتي خصصت غالبية ثروته الهائلة للمساعي الإنسانية.

بدافع من الرغبة في ترك إرث إيجابي، صاغ ألفريد نوبل وصيته النهائية بدقة على مدى عامين علما أنه لم يتم الكشف عن محتويات وصيته إلا بعد وفاته. على الرغم من ثروته المستمدة من مصانع المتفجرات والذخائر، سعى نوبل إلى إعادة تعريف إرثه من خلال إعطاء الأولوية للمساهمات في المجتمع. تجلت رؤيته الإيثارية في إنشاء مؤسسة نوبل وجوائز نوبل، التي اعترفت بالإنجازات البارزة في الكيمياء والأدب والطب والفيزياء والسلام، بغض النظر عن الجنسية أو العرق. في 27 نوفمبر 1895، تم التوقيع رسميًا على وصية نوبل النهائية، حيث أورث ممتلكاته بالكامل تقريبًا للمؤسسة ليعزز بذلك إرثه كبطل للتقدم العالمي. لكن بنظر البعض، إنه الداعي للسلام والصانع للموت! (4)

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top