أَوَّل رِحْلَة بَحريَّة كاملة حَولَ الأَرض!

محتويات
  1.  بداية الرحلة (عام 1519م)
  2. تخلف الطاقَم ثم معركة ماكتان (عام 1521م) 
  3. ماجلان لم يدُر حول الأرض؟!

بداية الرحلة عام 1519م

في سبتمبر من عام 1519، شَرَع ماجلان في رحلته، وذلك كجزء من محاولة إستثنائية للعثور على طريق غربي يؤدي إلى جزر الهند الشرقية (إندونيسيا الحديثة) المعروفة بثراءها من التوابل.

بنجاح، قاد ماجلان الرحلة وعبر المحيط الأطلسي، عبر مضيق جنوب أمريكا الجنوبية ومناطق شاسعة من المحيط الهادئ. في منتصف الرحلة، تعرض ماجلان للقتل أثناء إشتباكه مع سكان جزيرة ماكتان”Mactan” في الفلبين. إن وفاة ماجلان لا تعني فشله رحلته في الدوران حول الأرض، إذ استمرت الرحلة بدونه! لكن لماذا تم تخليد اسمه في السجلات التاريخية على أنه أول من دار حول الأرض؟ دعونا نعود إلى الماضي. كان للمستكشف والمسافر ماجلان آنذاك مشروع يقوم على إستكشاف الغرب بهدف الوصول إلى جزر التوابل. ترى لماذا كانت التوابل مهمة بهذه الدرجة؟

في القرن الخامس عشر، إزدادت قيمة التوابل إقتصادياً بشكل كبير ودارت المنافسة بين دول أوروبية مختلفة لإكتشاف الطرق التي تؤدي إلى جزر التوابل. وبالطبع، كان من الصعب جداً زراعة التوابل في المناخ البارد والجاف لأوروبا. هنا تجلَّت عبقرية ماجلان في فكرة إستكشاف النصف الآخر من الكرة الأرضية ليسلك طريقاً معاكساً يؤدي إلى جزر التوابل. وعلى الرغم من ذلك، واجه مشروعه هذا الرفض مراراً من قبل الملك البرتغالي مانويل. وعلى الرغم من التنافس الشديد بين البرتغال وإسبانيا في تلك الفترة من أجل الوصول إلى جزر التوابل، إلا أن مانويل كان يرفض دعم مشروع ماجلان. بالنسبة لفرديناند ماجلان، كان لديه إصرار قوي على تحقيق مشروعه الجديد والمبتكر على مستوى العالم. وبعد رفض الملك مانويل لتمويل رحلة ماجلان الخطيرة والمليئة بالمجاهيل، يأتي المدهش في هذا السياق؛

خطوة ماجلان الجريئة المتمثلة بمغادرته للبرتغال واستقراره في مدينة إشبيلية الإسبانية، البلد المنافس. وعلى الرغم من ولادته ومعيشته في البرتغال، إلا أن ماجلان أبحر نيابةً عن إسبانيا. يُذكر أن سبباً آخراً لمغادرته البرتغال كان تعرضه للإتهام بالتجارة غير القانونية مع المغاربة. وبسبب قيادته طاقماً بحرياً يتألف أغلبيته من الإسبان، إعتُبِرَ ماجلان خائناً في عيون البرتغاليين. وعندما وصل إلى إسبانيا، غيّر اسمه من فيرناو (بالبرتغالية) إلى فيرناندو، وتزوج من إبنة إحدى الشخصيات المهمة في إشبيلية. فيما يتعلق بالرحلة نفسها، قدم ماجلان جهوداً إستثنائية إستمرت لمدة عامين، من خلال التحليل والدراسة المكثفة لخرائط الملاحة، بهدف تجاوز أخطاء الرحالة السابقين. وبفضل موافقة الملك تشارلز الخامس والتمويل الذي تم توفيره، إنطلق ماجلان في رحلته الجريئة. إختار طريقاً جديداً نحو جزر التوابل، يختلف عن الطرق الشرقية المعتادة التي سلكها البرتغاليون.

في تاريخ العاشر من أغسطس عام 1519، بدأت الرحلة رسمياً. إنطلق الأسطول المؤلف من خمس سفن، وكان عدد الجنود على متنها يتجاوز حوالي 270 جندياً. وقاد ماجلان الأسطول بواسطة سفينة من السفن الخمسة، والتي تحمل اسم “تريناداد” وهي منسوبة له.

تخلف الطاقَم ثم معركة ماكتان (عام 1521م)​

إنطلق الأسطول في رحلته عبر المحيط الأطلسي، وخلال هذا الوقت، نشأ إنقلاب كان قد أُشعِل من قبل قائدين. ومع ذلك، تم قمع نيران الإنقلاب بسبب ولاء الجنود وعزمهم على إستكمال الرحلة. بعد التعرض لعاصفة قوية وفقدان سفينة من السفن الخمسة، قام ماجلان بتَعليق الرحلة مؤقتاً والإنتظار في ميناء سان جوليان لمدة تقرب من نصف عام.

بعد ذلك، إستؤنفت الرحلة مع أسطول مكون من السفن الأربعة المتبقية. تمكن ماجلان من توجيه الأسطول من خلال مضيق إكتشفه يقع بين المحيطين الأطلسي والهادئ والذي يعرف اليوم باسم مضيق ماجلان. ثم واجه الأسطول عقبة جديدة حيث قررت إحدى السفن الأربعة العودة إلى إسبانيا، بسبب تردداتها في مواصلة الرحلة.

بالرغم من الأعداد المتناقصة، وتصاعد المخاطر، والتحديات المستمرة التي واجهوها، تابعت السفن الثلاثة المتبقية سيرها، محددة مسارها نحو المحيط الهادئ. وبعد ما يقرب من أربعة عشر أسبوعاً من الإبحار عبر المحيط الهادئ، وصلت السفن الثلاثة إلى سواحل الفلبين. هنا نقطة التحوّل مهمة حيث توفي ماجلان في عام 1521 خلال معركة ماكتان التي إندلعت حينها.

ولحسن الحظ، نجا من بين الجنود الأصليين البالغ عددهم 270 رجلاً مجموعة صغيرة من الجنود (18 رجلاً) وتمكنوا من العودة على متن السفينة “فيكتوريا” في عام 1522، حاملين معهم ليس فقط التوابل الثمينة بل وأيضاً خرائط حيوية توضح إكتشافات ماجلان. نعم، عادت سفينة واحدة فقط من الأسطول الأصلي المكون من خمس سفن، مما أنهى رحلة إستمرت ثلاث سنوات.

ماجلان لم يدُر حول الأرض؟!

منذ ذلك الوقت، اعتبرت هذه الرحلة إثباتا هاماً على كروية الأرض. تمت الرحلة، ولكن ماجلان ليس من أكملها! يُنسب إليه الفضل بإعتباره أول شخص طاف حول العالم وذلك تخليداً لقيادته لهذه الرحلة ولإكتشافاته وخرائطه التي إستفاد منها العالم أجمع. إذاََ من هو أول من دار حول الأرض فعلاً؟

مخطط الرحلة البحرية الأولى حول الأرض!

بعد الغوص في التاريخ، يتضح بأن المرشح الأكثر وضوحًا هو “خوان سيباستيان إلكانو”، والذي كان قائدا للسفينة الوحيدة التي تبقت وعادت بنجاح، فيكتوريا. إذ تولى إلكانو القيادة بعد وفاة ماجلان. لذلك يعتقد أنه هو والطاقم المتبقي أول من نجحوا بإتمام رحلة كاملة حول الأرض. لكنهم قد لا يكونوا أول البشر الذين طافوا حول العالم على مدار حياتهم. ماذا يعني ذلك؟

تختلف الآراء، لكن العديد من المؤرخين يرجحون إنريكي، الذي كان عبداً لماجلان. استولى عليه ماجلان من ملقا عام 1511م، خلال رحلة سابقة إلى جزر الهند الشرقية. لذلك فإن إنريكي كان قد سافر في رحلة سابقة مع ماجلان من آسيا إلى أوروبا قبل الإنضمام إلى الرحلة عبر المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. نتيجة لذلك، وبحلول الوقت الذي وصلت فيه رحلة التوابل إلى جنوب شرق آسيا، كان قد دار حول العالم تقريباً وعاد إلى وطنه، وإن كان ذلك على مدار فترة عدة سنوات ورحلات متعددة. لكن التاريخ يذكر أن إنريكي كان قد تخلى عن الرحلة واختفى بعد وقت قصير من وفاة ماجلان في الفلبين.

بحلول ذلك الوقت، كان إنريكي على بعد بضع مئات الأميال فقط من نقطة نشأته في ملقا. إذا كان قد عاد إلى وطنه، فقد يستحق إنريكي التقدير في التاريخ، لكونه أول شخص يطوف حول العالم!

  1. Blakemore, E. (2021, May 3). Magellan was first to sail around the world, right? think again. Culture. https://www.nationalgeographic.com/culture/article/magellan-first-sail-around-world-think-again
  2. BBC. (n.d.). History – ferdinand magellan. BBC. https://www.bbc.co.uk/history/historic_figures/magellan_ferdinand.shtml
  3.  A&E Television Networks. (2014, August 27). Was Magellan the first person to circumnavigate the globe?. History.com. https://www.history.com/news/was-magellan-the-first-person-to-circumnavigate-the-globe
  4. A&E Television Networks. (2009, November 24). Ferdinand Magellan reaches the Pacific. History.com. https://www.history.com/this-day-in-history/magellan-reaches-the-pacific
  5. A&E Television Networks. (2012, December 4). 10 surprising facts about Magellan’s circumnavigation of the Globe. History.com. https://www.history.com/news/10-surprising-facts-about-magellans-circumnavigation-of-the-globe
  6. من هو ماجلان. موضوع. (2018, May 25). https://mawdoo3.io/article/107051_%D9%85%D9%86_%D9%87%D9%88_%D9%85%D8%A7%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%86#cite_note-sHwoqrsu9v-2 

مقالات تاريخية أخرى

أحدث المقالات

قد يعجبك أيضاً

Scroll to Top